Monday, May 5, 2014

نقد فيلم: حلل هذا (Analyze This)

ما بحب أكثر من روبرت دي نيرو في فليم بكون فيه زعيم عصابة مافيا. ما أتوقع أني لا حالي في الكون إلي بحب بشوف ممثل إمريكي من أصل إيطالي بلعب هاد الدور لمرحلة الكمال مافي حد بقدر ينكر روبرت دي نيرو كا ممثل بس لما يكون دور زعيم. عصابة. بلاتقيه بدخل في منطقة مافي حد غيره بقدر يدخلها أتوقع انه لو ما كان ممثل كان راح يكون زعيم مافيا. من الناحية التناية عنا بيلي كريستال في دور دكتور نفسي و زي روبروت بيلي لما يلعب دور الدكتور بلاقي منطقته و بقدر يجيب أبعاد للشخصية ما بنشوفها مع ممثل تاني. إذا في مقدمة من حلقة مسلسل فردينز قدر يمسك ألمشهد كله لحاله في مشهد مدته عشر دقايق و مين كان معاه؟ روبن ويلماز ملك الكوميديا.  
الفليم قصته عن زعيم مافيا بعاني من ضغط نفسي. فا بضطرر يروح يشوف دكتور نفسي عشان يساعده و الدكتور بلاقي حاله معلق بين الرفض و الموت أو الموافقة و الدخول في عالم العصابات. كلمة كوميديا بتحط حالها في النص بالغضب في هدا الفليم.
الحلو انه الفليم مش مبتذل و واقعي يعني تشكليهم لا عصابة مافيا واقعي من مساعدين لا عائلة و عائلة تانيه بتحاول تسطير على نيويورك و أداء روبرت دي نيرو في رجل عصابات أكثر من رائع من حركات الجسم لا أسلوب الكلام و بيلي كريستال أبدع لما لعب دور الدكتور النفسي آلي مطلق مرته و بحاول يتجوز مرة تانية و ابنه مبسوط أنه أبوه بعالج ( بول فيتي) عراب المافيا في نيويروك.
الكوميديا في الفليم أكترها موجودة في الحوار بين دكتور بحكي لغة علمية و مابعرف إشي عن عالم المافيا و بين زعيم عصابة مش متعود يسمع كلمة لاء ( إلا لو بده بقتل حد) بطلع بنظرة احتقار للدكتور أكبر همه كيف يعالج إنسان و ما بعرف شو يعني قتل. بس بنفس الوقت ما بقدر ينكر انه مجتاجه و انه شاطر في شغله و قدر يحلل شخصيته.
مشهد الانتحار في العرس حلو كتير الأحلى منه ردة الفعل لا بيلي كريستال و روبرت دي نيرو لما يجاول يعلمه كيف ينفس عن غضبه بأسلوب حضاري ما بتضمن مسدسات زي ما أتعودنا. من أفلام المافيا و آخر مشهد في الفليم لما الدكتور يضطر يروح على اجتماع زعماء مافيا هو أصلا مش عارف شو بده يصير هناك و ببدا يألف و يستخدم قدرته على الكلام كا دكتور نفسي في التعامل مع ناس عايشين ع قانون الغابة.
الفليم عجبني كتير لدرجة أني شفته في السينما لما نزل و شرتيه دي في دي و لما ينعرض ع التلفزيون بفضي حالي عشان أحضره لأنه الفليم كامل مكمل من حبكة قصة لا أداء ممثلين و حوار بينهم أكثر من ممتع.
لو ما شفت الفليم قبل هيك أتفرج عليه. مش راح تندم و 100في ال 100 راح تضحك.

بقلم: نضال العطاونة
Nedal Atawneh
توتر: @nedal_3750
توتر الموقع: @KemzMovies 

No comments:

Post a Comment